Friday, December 8, 2006

حليم حكاية (الضحك على) شعب

لا شك أن الكثيرين شاهدوا مسلسل حليم وهذه بعض انطباعاتي بعد مشاهدة المسلسل:
أولاً أناكنت من أشد المعجبين بعبد الحليم حافظ ولا زلت أعشق بعض أغانيه واستمع إليها ولا زلت من أشد المتعاطفين معه بسبب مرضه الذي أنكره الكثيرون في حياته واتهموه بادعاء المرض ...
والذين يعرفون طبيعة هذا المرض يدركون جيداً كم عانى حليم في أعوامه الأخيرة لأن هذا المرض يغير حتى من شخصية وطبيعة المريض به فدعواتنا له بالرحمة والغفران.
ثانياً لم يعجبني أبدا في المسلسل طريقة تعامل عبد الحليم مع أخيه اسماعيل والتي كان فيها الكثير من التعالي والجحود وانكار الجميل.
ثالثاً ونأتي الى الطامة الكبرى وهي علاقة عبد الحليم ورفاقه بالثورة أمثال صلاح جاهين والطويل والموجي والكثيرين من مثقفي ذلك الزمان وفنانيه والذين أتهمهم جميعاً بتضليل هذا الشعب الغلبان والضحك عليه فحتى لو التمسنا العذر لهؤلاء في بداية قيام الثورة والتعاطف الشعبي الجارف معها وأنهم كانوا مع عامة الشعب وتوسموا خيراً في مبادئ وأهداف الثورة فما عذر هؤلاء الفنانين والمثقفين بعد أن كشفت الثورة عن أنيابها وعن وجهها القبيح وألقي الكثير من هؤلاء الذين يعتبرون أنفسهم أبناء الثورة ومطربيها في السجون والمعتقلات فما بالك بعامة الشعب ؟؟
ما عذر هؤلاء في الاستمرار في التطبيل والتزمير للثورة وفي الاستمرار في خداع شعبنا المسكين والذي كان عنده الاستعداد لتصديق أغنية لعبد الحليم حافظ أكثر من أي شئ آخر واستمر الخداع والتضليل حتى بعد أن كسرت تلكم الثورة طموح هذا الشعب وحطمت كبرياءه وأذلته في حرب 67 لأنها اعتمدت على أهل الثقة من أمثال حكيم وغيره وتركت أهل الخبرة بل وقضت عليهم في كل المواقع من أهم منصب بعد رئيس الجمهورية وهو القائد الأعلى للقوات المسلحة (عبد الحكيم عامر) حتى أصغر المناصب في المحليات وخلافه.
ونحن لم نكن نطلب من هؤلاء أن يتخذوا موقفاً معارضاً للثورة.. حاشا لله.. فذلك كان يفوق قدرات أي شخص في ذلك الوقت فالمعتقلات والقتل والسحل كان يطال المؤيدين قبل المعارضين.. ولكننا كنا نتمنى أن يصمت هؤلاء ويكفوا عن الطبل والزمر للثورة ورموزها أو - وإن كان لا بد - فليغنوا لمصر وشعبها ولكن أن يستمر أمثال صلاح جاهين في هذا الخداع حتى بعد وفاة عبد الناصر وبعضهم مازال مستمراً حتى الآن فهذا ما لا أجد له مبرراً وهذا ما صدمنا في عبد الحليم ورفاقه.. سامحهم الله...

No comments: